موقع جامع شيخ الإسلام بن تيمية - الإيلاء - شرح فروع الفقه
الصفحة الرئيسة / المكتبة الإلكترونية / الشروح / شرح فروع الفقه لفضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
  
 
 شرح فروع الفقه
 المقدمة
 ترجمة المؤلف
 قسم العبادات - كتاب الصلاة
 الشرط الأول الطهارة من الحدث
 الطهارة الصغرى
 المسح على الخفين
 الطهارة الكبرى
 نواقض الطهارة
 الشرط الثاني الطَّهَارَةُ مِنَ النَّجَاسَةِ
 الشرط الثالث الْوَقْتُ
 الشرط الرابع ستر العورة
 الشرط الخامس اسْتِقْبَالُ الْقِبْلَةِ
 الشرط السادس النية
 أركان الصلاة القيام,تكبيرة الإحرام,قرأة الفاتحة
 تابع أركان الصلاة وَالرُّكُوعُ، وَالرَّفْعُ مِنْهُ، وَالاِعْتِدَالُ، وَالسُّجُودُ، وَالْجُلُوسُ مِنْهُ، وَالطُّمَأْنِينَةُ
 تابع أركان الصلاة وَالتَّشَهُّدُ الأَخِيرُ، وَالْجُلُوسُ لَهُ، وَالتَّسْلِيمَةُ الأُولَى، وَالتَّرْتِيبُ
 واجبات الصلاة
 المستحبات في الصلاة
 المباحات في الصلاة
 المكروهات في الصلاة
 المحرمات في الصلاة
 أقسام الصلاة من حيث التكليف فرض العين وفرض الكفاية
 تابع أقسام الصلاة من حيث التكليف -السنة
 صلاة الضحى
 صلاة الوتر
 صلاة التراويح
 صلاة الكسوف
 صلاة الاستسقاء
 سجود التلاوة
 حكم صلاة الجماعة وأحكام الأمامة
 أعذار ترك الجماعة
 صلاة الجمعة
 كتاب الزكاة
 المُزكي
 المُزَكًّى
 زكاة السَّائِمَةِ مِنْ بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ-الإبل
 زكاة البقر و الغنم
 زكاة الأثمان
 زكاة عروض التجارة و الخارج من الأرض
 الدافع و المدفوع له-مصارف الزكاة
 من لا تحق لهم الزكاة
 كتاب الصيام-على من يجب الصيام
 أقسام الصيام من حيث التكليف
 ما يفسد الصيام
 أعمال الصائم
 الاعتكاف
 كتاب الحج-شروط الحج
 أقسام الحج من حيث التكليف
 مكان الحج
 الإحرام
 المواقيت
 أنواع الإحرام
 التلبية
 محظورات الإحرام
 الفدية
 صفة الحج
 َأَرْكَانُ وواجبات الْحَجِّ والعمرة
 أحكام الأضحية والعقيقة
 كتاب الجهاد-حكم الجهاد والجزية
 على من يجب الجهاد
 آداب الجهاد
 أقسام الكفار
 الجزية-الأمان-العهد
 الغنائم
 المصالحة
 كتاب المعاملات
 شروط البيع
 الشروط في البيع
 الْخِيارُ
 الربا
 بيع السلم
 الإجارة
 القرض
 الرهن
 الضمان والكفالة
 الحوالة
 المتصرف
 الوكالة
 أنواع الشركات
 أخذ الأموال بغير عوض
 تابع أخذ الأموال بغير عوض
 إخراج الأموال بغير عوض
 الوقف
 تابع إخراج الأموال بغير عوض
 الوصية
 العتق
 كتاب النكاح-الزوج و الزوجة
 المحرمات
 الولي
 الصيغة
 الصداق
 كتاب الطلاق -الخلع
 الطلاق
 الظهار
 اللِّعَانُ
 الإيلاء
 كتاب الجنايات و الحدود- الجناية على النفس
 الجناية على الأعضاء
 حد الزنا
 حد القذف و شرب الخمر والسرقة
 حد قطع الطريق و البغي والردة والسحر
 كتاب الأقضية - شروط من يتولى القضاء
 الشروط في الشهود والمشهود عليه
 اليمين والإقرار
 كتاب الأطعمة و الأشرابة
 كتاب المواريث
شرح فروع الفقه - الإيلاء

(وَمَنْ حَلَفَ عَلَى تَرْكِ وَطْءِ زَوْجَتِهِ أَقَلَّ مِنْ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ لَمْ يَطَأْهَا فِي كُلِّ الْوَقْتِ، فَإِنْ فَعَل؛ كَفَّرَ، وَأَكْثَرُ مِنْهَا يَكُونُ الإِيلاَءُ، يُضْرَبُ لَهُ مُدَّةُ الأَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ، وَبَعْدَهَا يَطَأُ أَوْ يُفَارِقُ).

 


الخامس: الإيلاء: (من حلف على ترك وطء زوجته أقل من أربعة أشهر لم يطأها لكل الوقت، ولا شيء عليه)، والله لا أطؤ مرأتي ثلاثة أشهر، والله لا أطؤها ثلاثة أشهر إلا يومين أو أربعة أشهر إلا نصفَ شهر؛ فهذا له أن يصبر ولا يطأَها، لكن إن غَلَبَتْه نفسه، ووطئها بعد شهرين، يعني قبل انتهاء المدة؛ فعليه الكفَّارة، إطعام عشرة مساكين، أو كسوتهم. أما إذا صبر حتى مضت العدة؛ فلا شيء عليه. إذا قال: والله لا أطؤها أربعة أشهر، خمسة أشهر، سنة، أو مثلا كانت في أول الحمل، والله لا أطؤها حتى تَضَعَ حملها ولو بعد تسعة أشهر فيُسمى هذا إيلاءً، فإذا مضت أربعة أشهر وطلبت أنه يُجامعها؛ أوقفه الحاكم وقال: إما أن تُكَفِّرَ وتُجامعها، وإلا؛ طلقها، وإلا؛ طلقناها منك؛ فإن هذا مضارَّة، فالإيلاء أكثر من أربعة أشهر يُضْرَبُ له مدة الأربعة، وبعدها إما أن يطأ ويكفر وإما أن يُفارق، وإما أن يطلق عنه الحاكم.