موقع جامع شيخ الإسلام بن تيمية - ترجمة المؤلف - شرح فروع الفقه
جدول الدورة العلمية السادسة والعشرين 
الصفحة الرئيسة / المكتبة الإلكترونية / الشروح / شرح فروع الفقه لفضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
  
 
 شرح فروع الفقه
 المقدمة
 ترجمة المؤلف
 قسم العبادات - كتاب الصلاة
 الشرط الأول الطهارة من الحدث
 الطهارة الصغرى
 المسح على الخفين
 الطهارة الكبرى
 نواقض الطهارة
 الشرط الثاني الطَّهَارَةُ مِنَ النَّجَاسَةِ
 الشرط الثالث الْوَقْتُ
 الشرط الرابع ستر العورة
 الشرط الخامس اسْتِقْبَالُ الْقِبْلَةِ
 الشرط السادس النية
 أركان الصلاة القيام,تكبيرة الإحرام,قرأة الفاتحة
 تابع أركان الصلاة وَالرُّكُوعُ، وَالرَّفْعُ مِنْهُ، وَالاِعْتِدَالُ، وَالسُّجُودُ، وَالْجُلُوسُ مِنْهُ، وَالطُّمَأْنِينَةُ
 تابع أركان الصلاة وَالتَّشَهُّدُ الأَخِيرُ، وَالْجُلُوسُ لَهُ، وَالتَّسْلِيمَةُ الأُولَى، وَالتَّرْتِيبُ
 واجبات الصلاة
 المستحبات في الصلاة
 المباحات في الصلاة
 المكروهات في الصلاة
 المحرمات في الصلاة
 أقسام الصلاة من حيث التكليف فرض العين وفرض الكفاية
 تابع أقسام الصلاة من حيث التكليف -السنة
 صلاة الضحى
 صلاة الوتر
 صلاة التراويح
 صلاة الكسوف
 صلاة الاستسقاء
 سجود التلاوة
 حكم صلاة الجماعة وأحكام الأمامة
 أعذار ترك الجماعة
 صلاة الجمعة
 كتاب الزكاة
 المُزكي
 المُزَكًّى
 زكاة السَّائِمَةِ مِنْ بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ-الإبل
 زكاة البقر و الغنم
 زكاة الأثمان
 زكاة عروض التجارة و الخارج من الأرض
 الدافع و المدفوع له-مصارف الزكاة
 من لا تحق لهم الزكاة
 كتاب الصيام-على من يجب الصيام
 أقسام الصيام من حيث التكليف
 ما يفسد الصيام
 أعمال الصائم
 الاعتكاف
 كتاب الحج-شروط الحج
 أقسام الحج من حيث التكليف
 مكان الحج
 الإحرام
 المواقيت
 أنواع الإحرام
 التلبية
 محظورات الإحرام
 الفدية
 صفة الحج
 َأَرْكَانُ وواجبات الْحَجِّ والعمرة
 أحكام الأضحية والعقيقة
 كتاب الجهاد-حكم الجهاد والجزية
 على من يجب الجهاد
 آداب الجهاد
 أقسام الكفار
 الجزية-الأمان-العهد
 الغنائم
 المصالحة
 كتاب المعاملات
 شروط البيع
 الشروط في البيع
 الْخِيارُ
 الربا
 بيع السلم
 الإجارة
 القرض
 الرهن
 الضمان والكفالة
 الحوالة
 المتصرف
 الوكالة
 أنواع الشركات
 أخذ الأموال بغير عوض
 تابع أخذ الأموال بغير عوض
 إخراج الأموال بغير عوض
 الوقف
 تابع إخراج الأموال بغير عوض
 الوصية
 العتق
 كتاب النكاح-الزوج و الزوجة
 المحرمات
 الولي
 الصيغة
 الصداق
 كتاب الطلاق -الخلع
 الطلاق
 الظهار
 اللِّعَانُ
 الإيلاء
 كتاب الجنايات و الحدود- الجناية على النفس
 الجناية على الأعضاء
 حد الزنا
 حد القذف و شرب الخمر والسرقة
 حد قطع الطريق و البغي والردة والسحر
 كتاب الأقضية - شروط من يتولى القضاء
 الشروط في الشهود والمشهود عليه
 اليمين والإقرار
 كتاب الأطعمة و الأشرابة
 كتاب المواريث
شرح فروع الفقه - ترجمة المؤلف

المؤلف اسمه "يوسف بن الحسن بن أحمد بن الحسن بن أحمد بن عبد الهادي" وهو من آل قدامة؛ أي الذين منهم الموفق صاحب كتاب "الْمُغني"، ينتهي نسبهم إلى عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-، وهم من قريش، من بني عدي، ذرية عمر، من بني عدي بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة، كنيته أبو المحاسن، جمال الدين، عُرف بابن الْمُبَرِّد، خلفة أبيه، أصله من دمشق، ودمشق فيها حي للحنابلة اسمه الصالحية، الذين يسكنونها كلهم من الحنابلة، ولذلك يمثلون بها كثيرًا، حتى قال بعضهم:

الصَّالِحيّة جَـنَّـةٌ *** والصالحون بها أقاموا

فعلى الديار وأهلها *** مني التحية والسلام

فهو من الصالحية ومن دمشق ومذهبه حنبلي، مولده لسنة ثمان مئة وأربعين أخذ من القرن التاسع ستين سنة، وتوفي سنة تسع مئة وتسع فعمره تسع وستون ما كمل السبعين، ومع ذلك كان له مؤلفات كبيرة، وذلك لأنه تفرغ للتأليف وأخذ عن كثير من العلماء، يقول إنه أقبل على التصنيف في عدة فنون، حتى بلغت أسمائها مجلدات، أسماء مؤلفاته بلغت مجلدات رتبها على حروف المعجم.

يقول بعض الذين ترجموه: إن له من التصانيف ما يزيد على أربع مئة مصنف، غالبها في علم الحديث والسنن، وهكذا ألف كتابًا كبيرًا سماه جامع العلوم، جمع فيه علوم شتى، شرعية ولغوية، اختصره بكتاب آخر سماه "زبد العلوم وصاحب المنطق والمفهوم"، احتوى نحوا من ثلاثين فنًّا شرعيًّا ولغويًّا، وهكذا فله مؤلفات كثيرة قد طبع بعضها ولكن "جامع العلوم" وكذلك "زبد العلوم" ما أذكر أنهم طبعوا لكن طُبع له بعض المؤلفات، من علماء الحنابلة في ذلك القرن، في القرن التاسع والعاشر