موقع جامع شيخ الإسلام بن تيمية - المقدمة - شرح فروع الفقه
الصفحة الرئيسة / المكتبة الإلكترونية / الشروح / شرح فروع الفقه لفضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
  
 
 شرح فروع الفقه
 المقدمة
 ترجمة المؤلف
 قسم العبادات - كتاب الصلاة
 الشرط الأول الطهارة من الحدث
 الطهارة الصغرى
 المسح على الخفين
 الطهارة الكبرى
 نواقض الطهارة
 الشرط الثاني الطَّهَارَةُ مِنَ النَّجَاسَةِ
 الشرط الثالث الْوَقْتُ
 الشرط الرابع ستر العورة
 الشرط الخامس اسْتِقْبَالُ الْقِبْلَةِ
 الشرط السادس النية
 أركان الصلاة القيام,تكبيرة الإحرام,قرأة الفاتحة
 تابع أركان الصلاة وَالرُّكُوعُ، وَالرَّفْعُ مِنْهُ، وَالاِعْتِدَالُ، وَالسُّجُودُ، وَالْجُلُوسُ مِنْهُ، وَالطُّمَأْنِينَةُ
 تابع أركان الصلاة وَالتَّشَهُّدُ الأَخِيرُ، وَالْجُلُوسُ لَهُ، وَالتَّسْلِيمَةُ الأُولَى، وَالتَّرْتِيبُ
 واجبات الصلاة
 المستحبات في الصلاة
 المباحات في الصلاة
 المكروهات في الصلاة
 المحرمات في الصلاة
 أقسام الصلاة من حيث التكليف فرض العين وفرض الكفاية
 تابع أقسام الصلاة من حيث التكليف -السنة
 صلاة الضحى
 صلاة الوتر
 صلاة التراويح
 صلاة الكسوف
 صلاة الاستسقاء
 سجود التلاوة
 حكم صلاة الجماعة وأحكام الأمامة
 أعذار ترك الجماعة
 صلاة الجمعة
 كتاب الزكاة
 المُزكي
 المُزَكًّى
 زكاة السَّائِمَةِ مِنْ بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ-الإبل
 زكاة البقر و الغنم
 زكاة الأثمان
 زكاة عروض التجارة و الخارج من الأرض
 الدافع و المدفوع له-مصارف الزكاة
 من لا تحق لهم الزكاة
 كتاب الصيام-على من يجب الصيام
 أقسام الصيام من حيث التكليف
 ما يفسد الصيام
 أعمال الصائم
 الاعتكاف
 كتاب الحج-شروط الحج
 أقسام الحج من حيث التكليف
 مكان الحج
 الإحرام
 المواقيت
 أنواع الإحرام
 التلبية
 محظورات الإحرام
 الفدية
 صفة الحج
 َأَرْكَانُ وواجبات الْحَجِّ والعمرة
 أحكام الأضحية والعقيقة
 كتاب الجهاد-حكم الجهاد والجزية
 على من يجب الجهاد
 آداب الجهاد
 أقسام الكفار
 الجزية-الأمان-العهد
 الغنائم
 المصالحة
 كتاب المعاملات
 شروط البيع
 الشروط في البيع
 الْخِيارُ
 الربا
 بيع السلم
 الإجارة
 القرض
 الرهن
 الضمان والكفالة
 الحوالة
 المتصرف
 الوكالة
 أنواع الشركات
 أخذ الأموال بغير عوض
 تابع أخذ الأموال بغير عوض
 إخراج الأموال بغير عوض
 الوقف
 تابع إخراج الأموال بغير عوض
 الوصية
 العتق
 كتاب النكاح-الزوج و الزوجة
 المحرمات
 الولي
 الصيغة
 الصداق
 كتاب الطلاق -الخلع
 الطلاق
 الظهار
 اللِّعَانُ
 الإيلاء
 كتاب الجنايات و الحدود- الجناية على النفس
 الجناية على الأعضاء
 حد الزنا
 حد القذف و شرب الخمر والسرقة
 حد قطع الطريق و البغي والردة والسحر
 كتاب الأقضية - شروط من يتولى القضاء
 الشروط في الشهود والمشهود عليه
 اليمين والإقرار
 كتاب الأطعمة و الأشرابة
 كتاب المواريث
شرح فروع الفقه - المقدمة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

هذه رسالة مختصرة تتعلق بالفروع الفقهية، سماها المؤلف كتاب "فروع الفقه"؛ وذلك لأن الفقه له أصول تُسمى أصول الفقه، فن كبيرة يُسأل العلماء فيه، هذه أصول الفقه، وأما فروع الفقه فهو ما يأمله الآمل من الأحكام، وفروع الفقه كثيرة وهي ما يعبر عنه بكتب الفقه، دون شك أن العلماء قد خدموا ذلك وتوسعوا فيه في المذاهب كلها، والغالب أنهم رتبوها ترتيب متقاربا، فبدؤوا بأحكام العبادة، ثم ثنوا بالمعاملات، ثم ثلثوا بالنكاح، ثم ختموا بالجنايات.

وسبب تقديم العبادات: أن منها ما هو فرض عين؛ كالصلاة والصيام واجبة حتمًا على العباد أن يأتوا بها، فلذلك بدؤوا بها، وبدؤوا بالصلاة؛ لأنها أول أركان الإسلام بعد التوحيد وأهمها، ثم ثَـنَّوْا بالزكاة؛ لأنها قرينة الصلاة، ثم ثَلَّـثُوا بالصيام ورَبَّعُوا بالحج، وبعضهم أضاف إلى العبادات كتاب الجهاد؛ كما فعل ابن قدامة(1) في "المقنع" وتبعه المؤلف.

وقدموا كتاب الطهارة؛ لأنه شرط ولأن فيه مباحث، كتاب الطهارة، فالطهارة شرط من شروط الصلاة.

الطهارة الصغرى وهي الوضوء، والطهارة الكبرى وهي الغسل، والطهارة من الأحداث؛ أي من النجاسات، وكذلك أنواع الطهارة.

هذا كتاب اختصر فيه الفقه ورتبه على ترتيب الفقهاء، إلا أنه لم يذكر فيه الأبواب وإنما ذكر فيه التقسيمات، فذكر أن مدار الفقه على عشرة أشياء، عشرة أقسام:

القسم الأول: العبادات من الطهارة إلى الجهاد.

القسم الثاني: المعاملات من البيع عادة إلى الهبة ونحوها.

القسم الثالث: الاجتماع الذي فيه النكاح وما يتعلق به.

القسم الرابع: الفراق الذي فيه الطلاق وما يتعلق به.

القسم الخامس: الجنايات الذي فيه القتل والقصاص والديات.

القسم السادس: المعاصي الذي فيه أحكام الزنا والسرقة وما أشبه ذلك.

القسم السابع: استخراج ذلك يعني استخراج أدلتها.

القسم الثامن: الأطعمة، الأكل وأراد به الأطعمة.

القسم التاسع: الأشربة.

القسم العاشر: المواريث.

لما فصل أدخل بعضها في بعض، فما وصلت إلا إلى سبعة أقسام، بدأ بالعبادات، ذكر أن العبادات خمس، الصلاة والزكاة والصوم والحج والجهاد.


(1) عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة بن مقدام بن نصر بن عبد الله، أبو محمد موفَّق الدين المقدسي الْجَمَّاعِيلي الدمشقي الصالحي، الإمام الفقيه الزاهد، شيخ الإسلام، وأحد الأعلام، من تصانيفه: "المغني" و"الكافي" و"المقنع" و"العمدة"، مات سنة عشرين وست مئة؛ انظر: سير أعلام النبلاء (22/174 ترجمة 112)، وذيل طبقات الحنابلة (3/281 ترجمة 300).