موقع جامع شيخ الإسلام بن تيمية - اليمين على نية المستحلف - شرح بلوغ المرام (الجزء السابع)
الصفحة الرئيسة / المكتبة الإلكترونية / الشروح / شرح بلوغ المرام (الجزء السابع) لفضيلة الشيخ عبد المحسن بن عبد الله الزامل
  
 
 شرح بلوغ المرام (الجزء السابع)
 كتاب الجهاد
 أحاديث في الجهاد
 نصب المنجنيق على أهل الطائف
 دخل مكة وعلى رأسه المغفر
 قتل يوم بدر ثلاثة صبرا
 فدى رجلين من المسلمين برجل من المشركين
 القوم إذا أسلموا أحرزوا دماءهم وأموالهم
 لو كان المطعم بن عدي حيا ثم كلمني في هؤلاء النتنى لتركتهم له
 أصبنا سبايا يوم أوطاس لهن أزواج فتحرجوا
 التنفيل في الغنيمة
 قسم يوم خيبر للفرس سهمين وللراجل سهما
 لا نفل إلا بعد الخمس
 نفل الربع في البدأة والثلث في الرجعة
 ينفل بعض من يبعث من السرايا لأنفسهم خاصة
 كنا نصيب في مغازينا العسل والعنب فنأكله ولا نرفعه
 من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يركب دابة من فيء المسلمين
 يجير على المسلمين بعضهم
 لأخرجن اليهود والنصارى من جزيرة العرب
 كانت أموال بني النضير مما أفاء الله على رسوله
 غزونا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم خيبر
 إني لا أخيس بالعهد ولا أحبس الرسل
 أيما قرية أتيتموها فأقمتم فيها فسهمكم فيها
 باب الجزية والهدنة
 أخذ الجزية من مجوس هجر
 بعث خالد بن الوليد إلى أكيدر دومة
 أمرني أن آخذ من كل حالم دينارا
 الإسلام يعلو ولا يعلى
 لا تبدءوا اليهود والنصارى بالسلام
 وضع الحرب عشر سنين يأمن فيها الناس
 من ذهب منا إليهم فأبعده الله
 من قتل معاهدا لم يرح رائحة الجنة
 باب السبق والرمي
 سابق النبي صلى الله عليه وسلم بالخيل التي قد ضمرت
 سابق بين الخيل وفضل القرح في الغاية
 لا سبق إلا في خف أو نصل أو حافر
 من أدخل فرسا بين فرسين وهو لا يأمن أن يسبق
 وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة
 كتاب الأطعمة
 ما يحل ويحرم من الأطعمة
 كل ذي ناب من السباع فأكله حرام
 كل ذي مخلب من الطير فأكله حرام
 نهى يوم خيبر عن لحوم الحمر الأهلية وأذن في لحوم الخيل
 غزونا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم سبع غزوات نأكل الجراد
 حل الأرنب
 نهى عن قتل أربع من الدواب
 الضبع صيد
 لا أجد في ما أوحي إلي محرما على طاعم
 نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الجلالة وألبانها
 أكل الحمار الوحشي
 نحرنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فرسا فأكلناه
 أكل الضب على مائدة رسول الله صلى الله عليه وسلم
 قتل الضفدع
 باب الصيد والذبائح
 من اتخذ كلبا إلا كلب ماشية أو صيد أو زرع
 إذا أرسلت كلبك فاذكر اسم الله
 صيد المعراض
 إذا رميت بسهمك فغاب عنك فأدركته فكله
 التسمية عند أكل الذبيحة
 نهى عن الخذف
 لا تتخذوا شيئا فيه الروح غرضا
 الذكاة تحصل بكل محدد
 ما أنهر الدم وذكر اسم الله عليه فكل
 نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقتل شيء من الدواب صبرا
 إن الله كتب الإحسان على كل شيء
 ذكاة الجنين ذكاة أمه
 نسيان التسمية عند الذبح
 باب الأضاحي
 كان يضحي بكبشين أملحين أقرنين ويسمي ويكبر
 كيفية ذبح الأضحية
 من كان له سعة ولم يضح فلا يقربن مصلانا
 وقت الذبح
 ما يجزئ من الأضحية
 لا تذبحوا إلا مسنة
 أمرنا أن نستشرف العين والأذن
 تقسيم الأضحية
 نحرنا مع النبي صلى الله عليه وسلم عام الحديبية البدنة عن سبعة
 باب العقيقة
 عق عن الحسن والحسين كبشا كبشا
 يعق عن الغلام شاتان مكافئتان وعن الجارية شاة
 كل غلام مرتهن بعقيقته
 كتاب الأيمان والنذور
 من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت
 النهي عن الحلف بالآباء والأمهات
 اليمين على نية المستحلف
 إذا حلفت على يمين فرأيت غيرها خيرا منها فكفر عن يمينك
 من حلف على يمين فقال إن شاء الله فلا حنث عليه
 يمين النبي صلى الله عليه وسلم لا ومقلب القلوب
 اليمين الغموس
 قول الرجل لا والله، بلى والله
 إن لله تسعة وتسعين اسما من أحصاها دخل الجنة
 من صنع إليه معروف فقال لفاعله جزاك الله خيرا
 النذر لا يأتي بخير وإنما يستخرج به من البخيل
 كفارة النذر كفارة يمين
 من نذر نذرا لم يسمه فكفارته كفارة يمين
 من نذر أن يعصي الله فلا يعصه
 من نذر المشي إلى بيت الله عز وجل
 قضاء النذر عن الميت
 لا وفاء لنذر في معصية الله
 نذر أن يصلي في بيت المقدس
 لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد
 النذر في حال الشرك
 كتاب القضاء
 القضاة ثلاثة اثنان في النار وواحد في الجنة
 من ولي القضاء فقد ذبح بغير سكين
 ستحرصون على الإمارة وستكون ندامة يوم القيامة
 إذا حكم الحاكم فاجتهد ثم أصاب فله أجران
 لا يحكم أحد بين اثنين وهو غضبان
 إذا تقاضى إليك رجلان فلا تقض للأول حتى تسمع كلام الآخر
 من قطعت له من حق أخيه شيئا فإنما أقطع له قطعة من النار
 كيف تقدس أمة لا يؤخذ من شديدهم لضعيفهم
 تشديد أمر القضاء
 لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة
 من ولاه الله شيئا من أمر المسلمين
 لعن الله الراشي والمرتشي
 الخصمان يقعدان بين يدي الحاكم
 باب الشهادات
 خير الشهداء الذي يأتي بشهادته قبل أن يسألها
 إن خيركم قرني ثم الذين يلونهم
 لا تجوز شهادة خائن ولا خائنة
 لا تجوز شهادة بدوي على صاحب قرية
 كانوا يؤخذون بالوحي في عهد رسول الله
 شهادة الزور من أكبر الكبائر
 إذا رأيت مثل الشمس فاشهد
 قضى رسول الله بيمين وشاهد
 باب الدعوى والبينات
 البينة على المدعي واليمين على من أنكر
 عرض النبي على قوم اليمين فأسرعوا
 من ‏ ‏اقتطع ‏ ‏حق امرئ مسلم بيمينه فقد أوجب الله له النار
 من حلف على يمين يقتطع بها مال امرئ مسلم
 رجلان اختصما إلى رسول الله في دابة
 من حلف على منبري هذا بيمين آثمة تبوأ مقعده من النار
 ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة
 رد اليمين على طالب الحق
 هذه الأقدام بعضها من بعض
 كتاب العتق
 أحكام العتق
 أيما امرئ مسلم أعتق امرأ مسلما
 أيما امرئ مسلم أعتق امرأتين مسلمتين كانتا فكاكه من النار
 أي العمل أفضل
 من أعتق شركا له في عبد
 لا يجزي ولد والده إلا أن يجده مملوكا فيعتقه
 من ملك ذا رحم محرم فهو حر
 العتق في مرض الموت يجري مجرى الوصية
 العتق بشرط
 الولاء لمن أعتق
 الولاء لحمة كلحمة النسب لا يباع ولا يوهب
 باب المدبر والمكاتب وأم الولد
 أعتق غلاما له عن دبر لم يكن له مال غيره
 المكاتب عبد ما بقي عليه من مكاتبته درهم
 إذا كان لإحداكن مكاتب وكان عنده ما يؤدي فلتحتجب منه
 يهدى المكاتب بقدر ما عتق منه دية الحر
 ما ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم عند موته درهما
 أيما أمة ولدت من سيدها فهي حرة بعد موته
 إعانة مكاتبة الرقيق
شرح بلوغ المرام (الجزء السابع) - اليمين على نية المستحلف

 

 

اليمين على نية المستحلف

 

وعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « يمينك على ما يصدقك به صاحبك »1 وفي رواية: « اليمين على نية المستحلف »2 أخرجهما مسلم.


 

نعم. يمينك على ما يصدقك به صاحبك، وفي لفظ: « اليمين على نية المستحلف »2 هذا هو الأصل، إذا حلف إنسان، إذا طلب منك إنسان يمينا: احلف بالله أن ليس لي عندك، احلف بالله أنك قد أديت لي حقي، احلف بالله أنك قد أعطيتني مالي مثلا، فإذا حلفت بالله فيمينك ليس على نيتك أنت على نية صاحبك.

 

فلو كان إنسان يترك مثلا ألف ريال، وطلبك وقال: والله إني أعطيتك هذه، وطلب منك اليمين وحلفت وقلت: نويت أنني أعطيتك مثلا بعضها، أو نويت شيئا آخر أعطيته كتابا، أعطيته جهازا، أعطيته طعاما، ونويت الطعام مثلا، ما نويت أنك أعطيته أوفيته هذا، ما تنفعك النية؛ لأن يمينك على ما يصدقك به، ولذا في لفظ آخر: « على نية المستحلف »3 .

بعض العلماء قال: هذا اليمين على نية المستحلف عند القاضي والحاكم، قالوا: عند غير الحاكم فلا، يعني إذا حلفه الحاكم، إذا جاء عند الحاكم وادعى إنسان على إنسان وهذا المدعي ما عنده بينة، قال للمدعى عليه: احلف ليس له، قال: والله إنه ليس له عندي شيء، وقالوا: إن اليمين على نية المستحلف، فلو أنه نوى بنيته ليس لي عنده شيء، ليس له عندي شيء مثلا من الطعام، وهو يطلب دراهم، ليس له عندي شيء مثلا من الملابس وهو عنده يطلبه دراهم مثلا، مال، نوى هذه ما تنفع النية، لكن خصصوها إذا كان عند الحاكم، والتخصيص هنا... والصواب أن اليمين على نية المستحلف حتى لو حلف عند غير القاضي، لو حلف، لو كان إنسان حلفك في شيء يطلب في إياه مثلا، أو حلفك على أمر يجب بيانه إذا كان الشيء يجب بيانه حتى ولو لم يكن مالا، فكل يمين، الصحيح أن كل يمين يجب بيانها فاليمين على نية المستحلف.

أما اليمين التي لا يجب بيانها ولا تتوجه عليك على جهة الوجوب، فاليمين على نية الحالف، ومن هذا أخذنا التورية، فكل يمين توجهت إليك ليست واجبة البيان عليك، ولم تتوجه إليك على جهة الوجوب، فالنية عليك، لو أن إنسانا طلب منك شيئا، أنت محرج من إعطائه لكن لا يلزمك، طلب منك ...... شيئا مثلا، أو سألك عن إنسان وهذا الإنسان لا يريد أن يقابله، ربما المقابلة ليس في المصلحة ولا يجب عليه، حلفت وقلت والله أن فلان ليس هنا، قال: احلف لي أن فلانا مو موجود عندك، قلت: والله إنه ليس موجودا عندي، هو موجود عندك، لكن قلت يعني ليس موجودا عندي ليس بجواري مثلا، ليس في سيارتي.

مثل ما جاء رجل يطلب مهنا بن عبد الحميد عند الإمام أحمد رحمه الله وكان مهنا لا يريد أن يقابله، جاء رجل طرق على الإمام أحمد وكان مهنا عنده، وكان مهنا لا يريد أن يقابله، فخرج الإمام أحمد، فسأله قال: أين مهنا، مهنا هنا؟ قال الإمام أحمد -رحمه الله- مهنا ليس هاهنا، مهنا ليس هاهنا، وماذا يصنع مهنا هاهنا؟ يقول الإمام أحمد رحمه الله، ويقصد يعني ليس هنا ليس في كفي، ولا أقول...: ليس ههنا ليس في الدار، المقصود أنه لا بأس من التورية في هذا أقول لا بأس من التورية في هذا إذا كان الشيء لا يجب بيانه، إنما تجب في الحقوق التي تتوجه إليك على جهة الوجوب، سواء كان عند الحاكم أو غيره، نعم.

1 : مسلم : الأيمان (1653) , والترمذي : الأحكام (1354) , وأبو داود : الأيمان والنذور (3255) , وابن ماجه : الكفارات (2121) , وأحمد (2/228) , والدارمي : النذور والأيمان (2349).
2 : مسلم : الأيمان (1653) , والترمذي : الأحكام (1354) , وأبو داود : الأيمان والنذور (3255) , وابن ماجه : الكفارات (2120) , وأحمد (2/228) , والدارمي : النذور والأيمان (2349).
3 : مسلم : الأيمان (1653) , والترمذي : الأحكام (1354) , وأبو داود : الأيمان والنذور (3255) , وابن ماجه : الكفارات (2120 ,2121) , وأحمد (2/228) , والدارمي : النذور والأيمان (2349).