موقع جامع شيخ الإسلام بن تيمية - من أدخل فرسا بين فرسين وهو لا يأمن أن يسبق - شرح بلوغ المرام (الجزء السابع)
جدول الدورة العلمية الخامسة والعشرين 
الصفحة الرئيسة / المكتبة الإلكترونية / الشروح / شرح بلوغ المرام (الجزء السابع) لفضيلة الشيخ عبد المحسن بن عبد الله الزامل
  
 
 شرح بلوغ المرام (الجزء السابع)
 كتاب الجهاد
 أحاديث في الجهاد
 نصب المنجنيق على أهل الطائف
 دخل مكة وعلى رأسه المغفر
 قتل يوم بدر ثلاثة صبرا
 فدى رجلين من المسلمين برجل من المشركين
 القوم إذا أسلموا أحرزوا دماءهم وأموالهم
 لو كان المطعم بن عدي حيا ثم كلمني في هؤلاء النتنى لتركتهم له
 أصبنا سبايا يوم أوطاس لهن أزواج فتحرجوا
 التنفيل في الغنيمة
 قسم يوم خيبر للفرس سهمين وللراجل سهما
 لا نفل إلا بعد الخمس
 نفل الربع في البدأة والثلث في الرجعة
 ينفل بعض من يبعث من السرايا لأنفسهم خاصة
 كنا نصيب في مغازينا العسل والعنب فنأكله ولا نرفعه
 من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يركب دابة من فيء المسلمين
 يجير على المسلمين بعضهم
 لأخرجن اليهود والنصارى من جزيرة العرب
 كانت أموال بني النضير مما أفاء الله على رسوله
 غزونا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم خيبر
 إني لا أخيس بالعهد ولا أحبس الرسل
 أيما قرية أتيتموها فأقمتم فيها فسهمكم فيها
 باب الجزية والهدنة
 أخذ الجزية من مجوس هجر
 بعث خالد بن الوليد إلى أكيدر دومة
 أمرني أن آخذ من كل حالم دينارا
 الإسلام يعلو ولا يعلى
 لا تبدءوا اليهود والنصارى بالسلام
 وضع الحرب عشر سنين يأمن فيها الناس
 من ذهب منا إليهم فأبعده الله
 من قتل معاهدا لم يرح رائحة الجنة
 باب السبق والرمي
 سابق النبي صلى الله عليه وسلم بالخيل التي قد ضمرت
 سابق بين الخيل وفضل القرح في الغاية
 لا سبق إلا في خف أو نصل أو حافر
 من أدخل فرسا بين فرسين وهو لا يأمن أن يسبق
 وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة
 كتاب الأطعمة
 ما يحل ويحرم من الأطعمة
 كل ذي ناب من السباع فأكله حرام
 كل ذي مخلب من الطير فأكله حرام
 نهى يوم خيبر عن لحوم الحمر الأهلية وأذن في لحوم الخيل
 غزونا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم سبع غزوات نأكل الجراد
 حل الأرنب
 نهى عن قتل أربع من الدواب
 الضبع صيد
 لا أجد في ما أوحي إلي محرما على طاعم
 نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الجلالة وألبانها
 أكل الحمار الوحشي
 نحرنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فرسا فأكلناه
 أكل الضب على مائدة رسول الله صلى الله عليه وسلم
 قتل الضفدع
 باب الصيد والذبائح
 من اتخذ كلبا إلا كلب ماشية أو صيد أو زرع
 إذا أرسلت كلبك فاذكر اسم الله
 صيد المعراض
 إذا رميت بسهمك فغاب عنك فأدركته فكله
 التسمية عند أكل الذبيحة
 نهى عن الخذف
 لا تتخذوا شيئا فيه الروح غرضا
 الذكاة تحصل بكل محدد
 ما أنهر الدم وذكر اسم الله عليه فكل
 نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقتل شيء من الدواب صبرا
 إن الله كتب الإحسان على كل شيء
 ذكاة الجنين ذكاة أمه
 نسيان التسمية عند الذبح
 باب الأضاحي
 كان يضحي بكبشين أملحين أقرنين ويسمي ويكبر
 كيفية ذبح الأضحية
 من كان له سعة ولم يضح فلا يقربن مصلانا
 وقت الذبح
 ما يجزئ من الأضحية
 لا تذبحوا إلا مسنة
 أمرنا أن نستشرف العين والأذن
 تقسيم الأضحية
 نحرنا مع النبي صلى الله عليه وسلم عام الحديبية البدنة عن سبعة
 باب العقيقة
 عق عن الحسن والحسين كبشا كبشا
 يعق عن الغلام شاتان مكافئتان وعن الجارية شاة
 كل غلام مرتهن بعقيقته
 كتاب الأيمان والنذور
 من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت
 النهي عن الحلف بالآباء والأمهات
 اليمين على نية المستحلف
 إذا حلفت على يمين فرأيت غيرها خيرا منها فكفر عن يمينك
 من حلف على يمين فقال إن شاء الله فلا حنث عليه
 يمين النبي صلى الله عليه وسلم لا ومقلب القلوب
 اليمين الغموس
 قول الرجل لا والله، بلى والله
 إن لله تسعة وتسعين اسما من أحصاها دخل الجنة
 من صنع إليه معروف فقال لفاعله جزاك الله خيرا
 النذر لا يأتي بخير وإنما يستخرج به من البخيل
 كفارة النذر كفارة يمين
 من نذر نذرا لم يسمه فكفارته كفارة يمين
 من نذر أن يعصي الله فلا يعصه
 من نذر المشي إلى بيت الله عز وجل
 قضاء النذر عن الميت
 لا وفاء لنذر في معصية الله
 نذر أن يصلي في بيت المقدس
 لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد
 النذر في حال الشرك
 كتاب القضاء
 القضاة ثلاثة اثنان في النار وواحد في الجنة
 من ولي القضاء فقد ذبح بغير سكين
 ستحرصون على الإمارة وستكون ندامة يوم القيامة
 إذا حكم الحاكم فاجتهد ثم أصاب فله أجران
 لا يحكم أحد بين اثنين وهو غضبان
 إذا تقاضى إليك رجلان فلا تقض للأول حتى تسمع كلام الآخر
 من قطعت له من حق أخيه شيئا فإنما أقطع له قطعة من النار
 كيف تقدس أمة لا يؤخذ من شديدهم لضعيفهم
 تشديد أمر القضاء
 لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة
 من ولاه الله شيئا من أمر المسلمين
 لعن الله الراشي والمرتشي
 الخصمان يقعدان بين يدي الحاكم
 باب الشهادات
 خير الشهداء الذي يأتي بشهادته قبل أن يسألها
 إن خيركم قرني ثم الذين يلونهم
 لا تجوز شهادة خائن ولا خائنة
 لا تجوز شهادة بدوي على صاحب قرية
 كانوا يؤخذون بالوحي في عهد رسول الله
 شهادة الزور من أكبر الكبائر
 إذا رأيت مثل الشمس فاشهد
 قضى رسول الله بيمين وشاهد
 باب الدعوى والبينات
 البينة على المدعي واليمين على من أنكر
 عرض النبي على قوم اليمين فأسرعوا
 من ‏ ‏اقتطع ‏ ‏حق امرئ مسلم بيمينه فقد أوجب الله له النار
 من حلف على يمين يقتطع بها مال امرئ مسلم
 رجلان اختصما إلى رسول الله في دابة
 من حلف على منبري هذا بيمين آثمة تبوأ مقعده من النار
 ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة
 رد اليمين على طالب الحق
 هذه الأقدام بعضها من بعض
 كتاب العتق
 أحكام العتق
 أيما امرئ مسلم أعتق امرأ مسلما
 أيما امرئ مسلم أعتق امرأتين مسلمتين كانتا فكاكه من النار
 أي العمل أفضل
 من أعتق شركا له في عبد
 لا يجزي ولد والده إلا أن يجده مملوكا فيعتقه
 من ملك ذا رحم محرم فهو حر
 العتق في مرض الموت يجري مجرى الوصية
 العتق بشرط
 الولاء لمن أعتق
 الولاء لحمة كلحمة النسب لا يباع ولا يوهب
 باب المدبر والمكاتب وأم الولد
 أعتق غلاما له عن دبر لم يكن له مال غيره
 المكاتب عبد ما بقي عليه من مكاتبته درهم
 إذا كان لإحداكن مكاتب وكان عنده ما يؤدي فلتحتجب منه
 يهدى المكاتب بقدر ما عتق منه دية الحر
 ما ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم عند موته درهما
 أيما أمة ولدت من سيدها فهي حرة بعد موته
 إعانة مكاتبة الرقيق
شرح بلوغ المرام (الجزء السابع) - من أدخل فرسا بين فرسين وهو لا يأمن أن يسبق

 

 

مَنْ أَدْخل فَرَسا بَيْنَ فَرَسَيْنِ وَهُوَ لَا يَأْمَنُ أَنْ يَسْبِقَ

 

وعنه رضي الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:: « مَنْ أَدْخل فَرَسا بَيْنَ فَرَسَيْنِ - وَهُوَ لَا يَأْمَنُ أَنْ يَسْبِقَ - فَلَا بَأْسَ بِهِ, وَإِنْ أَمِنَ فَهُوَ قِمَارٌ »1 رَوَاهُ أَحْمَدُ, وَأَبُو دَاوُدَ, وَإِسْنَادُهُ ضَعِيفٌ .


 

نعم إسناده ضعيف. الحديث لا يصح، رواية سفيان بن حسين عن الزهري, والحديث فيه كلام كثير لأهل العلم, وأخذ به الجمهور في وجوب المحلل, وأنهم قالوا: إنه يجب المحلل بين الفرسين والبعيرين, يجب المحلل ويكون ثالثا إذا كان بين المتراميين ثالث معهما, ويدخل هذا الثالث, فإذا وجد شخصان أرادا أن يتسابقا على فرس, وأخرج هذا مثلا ألف ريال وهذا ألف ريال, قالوا: إنه لا يجوز أن يخرج الجعل إلا أحدهما, أو يكون من الإمام أو من طرف ثالث, فهو إذا كان من الإمام أو من طرف ثالث أو من أحدهما جاز بلا خلاف, هذا ما فيه إشكال.

 

لكن إذا أخرجا جميعا فعند الجمهور لا يجوز, فلو قال: أخرج ألف ريال وأنت ألف ريال ونتسابق على الإبل أو الخيل, من سبق أخذ السبقين جميعا, قالوا: لا يجوز, حتى يشترك معهما ثالث له بعير أو خيل, تكون مقاربة لهم؛ ولهذا قال: لا يأمن أن يسبق يعني لا يخاف, بمعنى أنه إن أمن سبقه بضعفه فيه أو أنه سابق على كل حال فهو قمار.

فهو إن كان دائرا بين الخوف والرجاء، يكون بعيره وخيله خائف, مثل واحد منهم يقول: لا أدري. المحلل لا بد أن يكون بعيره وفرسه مقاربا لهم, بمعنى أنه قد يسبق ويسبق أن يكون يسبق أو يسبق لقوته. أما إذا كان لا قد أمن سبقه جاءوا به محلل, هذا مثل المحلل كالتيس المستعار فهذا محلل لا يجوز, محلل لا يصح, وقالوا: إن وجوده كعدمه؛ لأنه قد علم أنه لن يسبق, فلن يحصل على شيء في جانب الرجاء أو في جانب الخوف، وجوده كعدمه, بس مجرد تحليل.

والصواب أنه لا يشترط المحلل, بل هذا في الحقيقة المحلل كالمحلل في باب في النكاح كما قال ابن القيم رحمه الله, والحديث لا يصح, والنبي عليه الصلاة والسلام قال: « لا سبق إلا في خف أو نصل أو حافر »2 ولم يشترط محللا, والصحابة رضي الله عنهم كما قال جابر بن زيد أنه قال: هل كان الصحابة لا يرون بالدخيل بأسا؟ يقول: لأبي الشعثاء رجل يسأل أبا الشعثاء جابر بن زيد كما رواه أبو إسحاق الجوزجاني هل كانوا لا يرون بالدخيل بأسا؟ يعني بالمحلل؟ قال جابر بن زيد أبو الشعثاء: هم كانوا أعف من ذلك. أعف ما يدخلون الدخيل ما يدخلونه أعف من ذلك, بل كانوا يراهنون بلا دخيل, وهذا يقال: إنه محل اتفاق بين الصحابة؛ ولهذا في حديث أنس وحديث ابن عمر أنه راهن عليه الصلاة والسلام بين الخيل.

والرهان لا يكون إلا بإخراج السبقين من الفريقين, ثم في الحقيقة إخراج السبقين هذا يخرج وهذا يخرج هو في الحقيقة أطيب للنفوس وأبلغ في تحصيل المقصود, وإلا لو أخرج أحدهما ولم يخرج الثاني ما يحصل المقصود, والمسألة لها أدلة كثيرة, وبالجملة الحديث لا يصح كما تقدم, والصواب هو القول الثاني وإن كان خلاف قول الجمهور. نعم.

1 : أبو داود : الجهاد (2579) , وابن ماجه : الجهاد (2876) , وأحمد (2/505).
2 : الترمذي : الجهاد (1700) , وأبو داود : الجهاد (2574) , وابن ماجه : الجهاد (2878) , وأحمد (2/474).