موقع جامع شيخ الإسلام بن تيمية - قلة إدراج الحديث في وسط المتن - شرح الموقظة
الصفحة الرئيسة / المكتبة الإلكترونية / الشروح / شرح الموقظة لفضيلة الشيخ عبد العزيز بن محمد السعيد
  
 
 شرح الموقظة
 الحديث الصحيح
 تعريف الحديث الصحيح لذاته
 شروط الحديث الصحيح
 تعريف الحديث الصحيح لغيره
 مراتب المجمع عليه من الحديث الصحيح
 الحديث الحسن
 تعريف الحديث الحسن وأقسامه
 تعريف الخطابي للحديث الحسن
 تعريف الذهبي للحديث الحسن
 أول من قسم الحديث بالحسن
 تعريف الحديث الحسن عند الترمذي
 تعريف ابن الجوزي للحديث الحسن
 تعريف ابن الصلاح للحديث الحسن
 مؤاخذات على تعريف ابن الصلاح للحديث الحسن
 الاضطراب في تعريف الحديث الحسن
 الحديث الحسن يستضعفه الحافظ
 ضبط حديث الحسن لذاته والحسن لغيره
 نقد قول الترمذي حديث حسن صحيح
 نماذج من مراتب الحديث الحسن
 نماذج للحديث الحسن المتنازع فيها
 الحديث الضعيف
 تعريف الحديث الضعيف
 التردد في الحديث بين الحسن والضعف
 آخر مراتب الحديث الحسن وأول مراتب الضعيف
 ذكر بعض ضعفاء الحديث غير المتروكين
 الحديث المطروح
 تعريف الحديث المطروح وأمثلته
 الحديث الموضوع
 تعريف الحديث الموضوع
 مراتب الحديث الموضوع
 طرق كشف ونقد الحديث الموضوع
 الحديث المرسل
 تعريف الحديث المرسل
 وجود الحديث المرسل في أنواع الحديث الأخرى
 نماذج من المراسيل الجيدة والضعيفة
 تعريف الحديث المعضل والمنقطع والفرق بينهما
 تعريف الحديث الموقوف
 تعريف الحديث المرفوع
 تعريف الحديث المتصل
 تعريف الحديث المسند
 تعريف الحديث الشاذ والمنكر
 الحديث الغريب
 تعريف الحديث الغريب ووقوعه في المتن والسند
 وصف الحديث بالغريب صحيحا أو غير صحيح
 تفرد الرواي في الحديث إسنادا ومتنا وشيخا
 تعريف الحديث المسلسل ومراتبه
 الحديث المعنعن
 تعريف الحديث المعنعن وشرطه
 أمثلة لبعض من عرف بالتدليس
 الحديث المدلس
 تعريف الحديث المدلس
 قال الراوي في الحديث المدلس حدثنا وهو لم يسمع
 كيفية كشف الحديث المدلس
 التدليس عن الضعفاء جناية على السنة
 مقاصد التدليس
 أمثلة للتدليس الحديث
 تدليس الأسماء يؤدي إلى جهالة الراوي الثقة
 وقوع التدليس للأسماء في صحيح البخاري
 تدليس التسوية والصيغة
 الحديث المضطرب والمعلل
 تعريف الحديث المضطرب والمعلل
 كون العلة غير مؤثرة في الحديث المعلول
 الحديث المعلول إذا رفعه راو ضعيف ووصله راو ثقة
 المخالفات إذا كثرت من الراوي ضعفت حديثه
 توثيق الراوي
 تصحيح الوجهين المرويين عن الراوي
 اختلاف الجماعة في إسناد الحديث
 الحديث المدرج
 تعريف الحديث المدرج
 قلة إدراج الحديث في وسط المتن
 تصنيف الخطيب في الحديث المدرج
 ألفاظ الأداء
 معنى ألفاظ الأداء
 من ألفاظ الأداء قوله أخبرنا
 التسوية فيما تحمله الراوي عن طريق السماع
 ما تحمل بالإجازة ثم عبر عنه بأخبرنا
 التعبير بالإنباء عن التحديث وعن الإخبار
 إطلاق المغاربة لفظ أخبرنا على ما هو إجازة
 التعبير بأخبرني وحدثني مناولة
 صورة من التدليس للدارقطني وأبو نعيم الأصبهاني
 من صورالتدليس القول بأخبرنا فلان من كتابه
 تعبير من هو دون الإجازة بقوله أنبأنا فلان
 صور الأداء
 الحديث المقلوب
 تعربف الحديث المقلوب
 الراوي لم يتهم بشيء من الكذب ولا بسرقة الحديث
 ركب متنا على إسناد ليس له متعمدا
 قلب متن الحديث
 سرقة الحديث
 سرقة السماع
 العدالة في الراوي
 اشتراط العدالة حالة التحمل
 سماع رواية ابن خمس سنين
 التصرف في الإسناد بالمعنى
 قول المحدث سمعت فلانا فيما قرأه علي
 إفراد المحدث حديثا من نسخة تجمع أحاديث بسند واحد
 اختصار الحديث وتقطيعه
 متى يقول في الحديث يسوقه بعد الحديث مثله أو نحوه
 تحمل الحديث من طريق المذاكرة
 آداب المحدث
 تصحيح النية من طالب العلم متعين
 لزوم المحدث الإمساك عن التحديث عند الهرم وتغير الذهن
 الامتناع من أخذ الإجازة من المحدث
 تحديث المحدث مع وجود من هو أولى منه
 بذل النصيحة
 بذل النصيحة تابع
 التهيؤ للتحديث
 ذم القراءة السريعة
 شرح المحدث لبعض الكلمات الغريبة الواردة في متون الأحاديث
 عقد مجالس الإملاء
 تجنب رواية المشكلات
 رواية الحديث الموضوع أو المطروح
 تعريف الثقة
 تعريف الثقة باعتبار ماهية الثقة
 أبو هريرة أحفظ من روى الحديث في دهره
 الحفاظ من التابعين ومن بعدهم
 الحفاظ من التابعين ومن بعدهم تابع
 تفرد الثقات من التابعين بالحديث
 تفرد أتباع التابعين بالحديث
 تفرد أصحاب الأتباع بالحديث
 تفرد أصحاب الأتباع بالحديث تابع
 تفرد أصحاب الأتباع بالحديث تابع
 الراوي الثقة المتوسط المعرفة والطلب
 الراوي الثقة المتوسط المعرفة والطلب تابع
 إطلاق الغرابة مع الصحة في حديث أتباع الثقات
 تسمية الحديث الذي ينفرد به مثل هشيم وحفص بن غياث منكرا
 إطلاق النكارة على الحديث الذي ينفرد به إمام
 الإمام إذا أكثر من الأفراد المنكرة
 الإمام إذا أكثر من الأفراد المنكرة- تابع
 الراوي إذا أخطأ في أحاديث أو تفرد بها ثم رجع عنها
 ليس من حد الثقة ألا يغلط
 فصل: تعريف الثقة باعتبار النظر في أقوال العلماء
 إخراج حديث من دون الثقة في الصحيحين
 من دون الثقة إذا صحح له مثل الترمذي وابن خزيمة
 من دون الثقة إذا صحح له مثل الدارقطني والحاكم
 الفرق بين الثقة والمستور
 جهالة الراوي
 انفراد الثقة الكبير ببعض الأحاديث
 ينبوع معرفة الثقات
 أقسام من أخرج له الشيخان
 طبقات الثقات
 الثقات الذين لم يخرج لهم في الصحيحين
 احتجاجهم بجماعات قيل فيهم ليس بالقوي
 الورع لمن يتصدر للجرح والتعديل
 تحرير عبارات التعديل والجرح
 حكاية الجرح والتعديل كما صدرت من قائلها
 مناهج العلماء في الجرح والتعديل
 علماء الدين لا يجتمعون على ضلالة لا عمدا ولا خطأ
 مراتب الرواة أصحاب البدع والأهواء
 آراء العلماء في قبول رواية المبتدع
 وجوب تفقد حال الجارح مع من تكلم فيه
 الاختلاف الواقع بين المتصوفة وأهل العلم
 الجهل بمراتب العلوم وقع بسببه الجرح
 فقد الورع في بعض الناقدين أورث جروحا خطيرة
 المؤتلف والمختلف
شرح الموقظة - قلة إدراج الحديث في وسط المتن

قلة إدراج الحديث في وسط المتن

وهذا طريق ظني، فإن ضعف توقفنا أو رجحنا إنها من المدح، ويبعد الإدراج في وسط المتن، كما لو قال: "من مس أنثييه وذكره فليتوضأ" .


يعني: أن هذه الطريقة التي أوردها المؤلف في معرفة الإدراج، وهو أن يأتي الحديث من رواية راوٍ آخر ليس فيه، أو يفصل المدرج، أو اللفظة المدرجة عن غيرها، هذا يقول المؤلف: "هو دليل ظني وليس قطعيًّا".

وهذا الدليل الظني: تارة يكون ظاهر الرجحان، كما إذا تكاثر الرواة على الفصل بين اللفظة المدرجة والمتن، كلهم يرويها بالفصل بين هذه وهذه، ثم جاءنا راوٍ -ولو كان ثِقَة- فرواها متصلة بالمتن، فهنا جانب الثقات يغلَّب، وجانب الظن يَقْوَى، وأحيانا يتردَّد الناظر بينهما لتقاربِ الطرفين، قد تكون مدرجة وقد تكون غير مدرجة، استواء أو تقارب رواة الإدراج، وترك الإدراج في الحفظ، وتارة يترجح أنها من المتن، تارة تترجح أنها من المتن لكون مثلًا: من فصل أضعف، من فصل بين الإدراج والحديث، كونه أضعف ممن رواه متصلًا بالمتن، فحينئذٍ يقوى جانب... أو يضعف جانب الإدراج، فحينئذٍ يضعف جانب الإدراج، لكن يظهر من كلام المؤلف: أنه إذا استوى الطرفان بعضهم يرويها بالإدراج، وبعضهم يرويها بغير الإدراج، إذا استوى الطرفان فإننا نرجع إلى الأصل، وهو عدم الإدراج، فيكون الأصل مقويًّا للطرف الذي لم يفصل فيه الأدراج، أو مقويًا للطرف الذي ورد فيه هذه اللفظة، أو وردت فيه هذه اللفظة متصلة بالمتن.

وذكر المؤلف: "إن الإدراج إذا كان في وسط المتن، وفي أثنائه فهذا استخراجه فيه نوع عسر، بخلاف ما إذا كان في أوله أو في آخره، فإن الأمر فيه أيسر" ومثل على ذلك بحديث بُسرة بن صفوان: « من مس ذكره وأنثييه فليتوضأ »(1) وفي رواية: « من مس ذكره وأنثييه ورُفْغيه »(1) الرفغ: هي المغابل، فهذا اللفظ في حديث بسرة المشهور فيه: « من مس ذكره فليتوضأ »(2) فقوله: "أنثييه" وزيادة "رُفغيه" في بعض الروايات، هذه إنما هي من كلام هشام بن عروة؛ لأن هذا الحديث يرويه جماعة كثيرون عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة رضي الله عنها.

وعن بسرة أن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال: « من مسَّ ذكره فليتوضأ »(2) فجاء عبد الحميد بن جعفر -فيه ضعف- فجاء بهذه اللفظة: « من مس ذكره وأنثييه »(1) وفي رواية: « رفغيه فليتوضأ »(1) .

قال العلماء: "هنا أخطأ؛ لأنه الرواة يروونه: « من مس ذكره فليتوضأ »(2) ثم جاء عن هشام بن عروة أنه قال -مِن قول هشام قال-: "وأنا أقول من مسَّ أنثييه ورفغيه فليتوضأ". فهو من كلام هشام رحمه الله.

فالشاهد أن المؤلِّف يذكر أن الكلمة إذا وردت أثناء، أو في وسط...، الكلمة المُدْرَجة إذا وردت في أثناء الحديث أو في وسطه -فإنه -يعني- يكون في استخراجها عُسْر أشد، مما لو كانت في أول المتن أو في آخره. نعم.


(1)
(2) الترمذي : الطهارة (82) , والنسائي : الطهارة (164) , وأبو داود : الطهارة (181) , وابن ماجه : الطهارة وسننها (479) , وأحمد (6/406) , ومالك : الطهارة (91) , والدارمي : الطهارة (724).