موقع جامع شيخ الإسلام بن تيمية - شرح بلوغ المرام (الجزء السابع)

  

لا نفل إلا بعد الخمس

 

 

لا نفل إلا بعد الخمس

 

وعن معن بن يزيد رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: « لا نفل إلا بعد الخمس »1 رواه أحمد وأبو داود وصححه الطحاوي. .


 

نعم. وهذا الحديث إسناده صحيح من طريق أبي الجويرية الجرمي من طريق معن بن يزيد بن الأخنس صحابي وأبوه صحابي وجده صحابي، ومن أحاديثه عند البخاري أنه قال: « وضع أبي دراهم بالمسجد أو سرة دراهم فذهبت فأخذتها من المسجد فجئت بها إلى أبي فقال: والله ما إياك أردت يا معن فخاصمته إلى النبي عليه الصلاة والسلام، -هو وضع مسجد للفقراء- فقال النبي عليه الصلاة والسلام: لك ما أخذت يا معن ولك ما نويت يا يزيد »2 .

 

وفي هذا الخبر "لا نفل" النفل هو الزيادة على الغنيمة كما تقدم في حديث ابن عمر: « لا نفل إلا بعد الخمس »1 وليس فيه دليل على أنًّ النفل أو الزيادة لا يكون إلا من أربعة أخماس، لكن فيه دليل على أنه لا بد من تمييز الخمس -خمس الغنيمة-.

ثم إذا علم فإنه بعد ذلك ينفل الإمام أو الوالي، وله أن ينفل قبل القسمة على الصحيح، فلو جمعت الغنيمة فرأى إنسان قد أبلى بلاء حسنا وأعطاه قبل القسمة، وأعطى هذا وأعطى هذا، فنص على أنه جائز، وجاء في عدة أخبار.

ولهذا في صحيح مسلم من حديث سلمة بن الأكوع: « أنه عليه الصلاة والسلام أعطاه سهم الراجل والفارس »3 مع أنه كان راجلا؛ لما جاء قوم ودخلوا المدينة حين غرة فلحق بهم سلمة رضي الله عنه واستاق نعامهم فأعطاه النبي عليه الصلاة والسلام سهم الراجل والفارس قبل ذلك مع أنه كان راجلا، يبين أيضا لو كان إنسان لم يكن معه خيل أو لم يكن أبلى بلاء حسنا لم يبله صاحب السلاح برأيه مثلا بنجدته أو ما أشبه ذلك من المصالح المتعلقة في الجهاد وحضوره المعركة، فأعطاه سهما أكثر من سهم صاحب السلاح أو صاحب الفرس، فإنه لا بأس بل هو نوع من التشجيع على الجهاد والقتال في سبيل الله.

فالمقصود أن هذا « لا نفل إلا بعد الخمس »1 بمعنى بعد تمييز الخمس، ولهذا حديث ابن عمر في صحيح البخاري: « والخمس واجب في ذلك كله »4 نعم.

1 : أبو داود : الجهاد (2753) , وأحمد (3/470).
2 : البخاري : الزكاة (1422) , وأحمد (3/470) , والدارمي : الزكاة (1638).
3 : مسلم : الجهاد والسير (1807) , وأبو داود : الجهاد (2752) , وأحمد (4/52).
4 : مسلم : الجهاد والسير (1750) , وأبو داود : الجهاد (2746) , وأحمد (2/140).