موقع جامع شيخ الإسلام بن تيمية - حديث إذا منعت العراق درهمها وقفيزها - شرح أحاديث في الفتن والحوادث (الجزء الثاني)
الصفحة الرئيسة / المكتبة الإلكترونية / الشروح / شرح أحاديث في الفتن والحوادث (الجزء الثاني) لفضيلة الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك
  
 
 شرح أحاديث في الفتن والحوادث (الجزء الثاني)
 مقدمة الشارح (الجزء الثاني)
 باب النهي عن السعي في الفتنة
 حديث إن بين أيديكم فتنا كقطع الليل المظلم
 حديث إنها ستكون فتنة وفرقة واختلاف
 حديث إذا كانت فتنة بين المسلمين
 حديث إن بين يدي الساعة فتنا كقطع الليل المظلم
 حديث كن كخير ابني آدم
 حديث كيف بكم وبزمان يغربل الناس فيه غربلة
 حديث إذا رأيت الناس مرجت عهودهم
 حديث إنكم في زمان من ترك منكم عشر ما أمر به هلك
 حديث لتنتقون كما ينتقى التمر من أغفاله
 حديث يذهب الصالحون الأول فالأول
 باب التعرب في الفتنة
 حديث يوشك أن يكون خير مال المسلم غنما
 حديث إنها ستكون فتن القاعد فيها خير من الماشي فيها
 باب النهي عن تعاطي السيف مسلولا
 حديث إذا سل أحدكم سيفه فنظر إليه فأراد أن يناوله أخاه فليغمده
 باب بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا
 حديث بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ
 حديث طوبى للغرباء
 حديث فساد المسلمين آخر الزمان
 حديث لا يأتي عليكم زمان إلا والذي بعده شر منه
 حديث يتقارب الزمان وينقص العمل
 باب تحريم رجوع المهاجر إلى استيطان وطنه
 باب: إذا التقى المسلمان بسيفيهما
 حديث: لا تذهب الدنيا حتى يأتي على الناس يوم لا يدري القاتل فيم قتل
 باب هلاك الأمة بعضهم ببعض
 حديث: إن الله زوى لي الأرض
 حديث: وإنما أخاف على أمتي الأئمة المضلين
 حديث: سألت ربي ثلاثا فأعطاني ثنتين ومنعني واحدة.
 باب كف اللسان في الفتنة
 حديث: ستكون فتنة تستنظف العرب
 حديث: ستكون فتنة صماء بكماء عمياء
 حديث: إياكم والفتن فإن اللسان فيها مثل وقع السيف
 حديث إن الرجل ليتكلم بالكلمة لا يلقي لها بالا
 من أحاديث النهي عن السعي في الفتنة
 حديث: كيف أنت إذا أخذ الناس موت
 موقف المؤمن من الفتنة
 حديث إن السعيد لمن جنب الفتن
 باب أمارات الساعة
 باب ملاحم الروم
 حديث إن الساعة لا تقوم حتى لا يقسم ميراث
 حديث لا تقوم الساعة حتى تنزل الروم بالأعماق
 حديث فتح القسطنطينية
 حديث إنكم ستقاتلون بني الأصفر
 حديث سيصالحكم الروم صلحا آمنا
 حديث الملحمة الكبرى
 حديث بين الملحمة وفتح المدينة ست سنين
 حديث يوشك أن تداعى عليكم الأمم
 حديث لا تقوم الساعة حتى يحسر الفرات عن جبل من ذهب
 حديث إذا منعت العراق درهمها وقفيزها
 حديث تقوم الساعة والروم أكثر الناس
 حديث تغزون جزيرة العرب فيفتحها الله
 حديث لا تقوم الساعة حتى يخرج رجل من قحطان
 حديث لا تذهب الأيام والليالي حتى يملك رجل يقال له الجهجاه
 حديث لاتقوم الساعة حتى تقاتلوا قوما كأن وجوههم المجان المطرقة
 حديث لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوما نعالهم الشعر
 حديث يقاتل المسلمون الترك
 حديث يقاتلكم قوم صغار الأعين
 حديث ينزل ناس من أمتي بغائط يسمونه البصرة
 حديث رأيت عمود الكتاب رفع من تحت رأسي
 حديث فسطاط المسلمين يوم الملحمة بالغوطة
 حديث معقل المسلمين في الملاحم دمشق
 حديث إذا وقعت الملاحم بعث الله جيشا من الموالي
 حديث لا تقوم الساعة حتى يكون عشر آيات
 حديث بادروا بالأعمال ستا
 حديث العبادة في الهرج كهجرة إلي
 حديث ثلاث آيات إذا خرجن
 حديث إن بالمغرب بابا مفتوحا للتوبة مسيرة سبعين سنة وحديث من تاب قبل أن تطلع الشمس من مغربها تاب الله عليه
 باب من أشراط الساعة الدخان
 حديث إن من أشراط الساعة دخانا
 حديث إن الناس يمصرون أمصارا
 باب الدجال وصفته وما معه
 ذكر الدجال
 وصف الدجال
 فضل سورة الكهف
 كيفية ظهور الدجال
 خوارق الدجال
 نزول عيسى ابن مريم وقتله الدجال
 خروج يأجوج ومأجوج قبل الساعة
 كثرة الخير وعودة البركة آخر الزمان
 قول يأجوج ومأجوج قتلنا أهل السماء والأرض
 حفظ المدينة من الدجال
 قصة الدجال مع الرجل المؤمن الذي بين للناس كفره
 العصمة من فتنة الدجال
 قيام الساعة على شرار الناس
 ذكر قصة الجساسة
شرح أحاديث في الفتن والحوادث (الجزء الثاني) - حديث إذا منعت العراق درهمها وقفيزها

 

 

حديث إذا منعت العراق درهمها وقفيزها

وَلَهُ: عَنْهُ ـ رضي الله عنه ـ قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ: « إِذَا مَنَعَتْ اَلْعِرَاقُ دِرْهَمَهَا وَقَفِيزَهَا , وَمَنَعَتْ اَلشَّامُ مُدَيْهَا, وَدِينَارَهَا وَمَنَعَتْ مِصْرُ إِرْدَبَّهًا وَدِينَارَهَا, وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ، وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ, وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ شَهِدَ عَلَى ذَلِكَ لَحْمُ أَبِي هُرَيْرَةَ وَدَمُهُ »1 .


 

قوله: " شهد على ذلك لحم أبي هريرة ودمه ". يعني: تأكيد للخبر تأكيد، كما يقول بعضهم: سمعته أذناي، ووعاه قلبي، وأبصرته عيناي حين تكلم به، يعني: هذا معناه: إنه ما تلقاه أبو هريرة هذا الحديث، ما تلقاه بالوصل، كثير من أحاديث أبي هريرة تلقاها من بعض الصحابة، لكن هذا لأ. هذا معناه: أنه قد سمعه من الرسول، شهد على الرسول، يقول: « شهد على ذلك لحم أبي هريرة ودمه »2 هذا خبر أيضا عن المستقبل، الرسول لما قال: كلها بلاد كفر: العراق، والشام، ومصر، كلها لم تفتح، فهذا أولا: يتضمن فيه الدلالة على أنها ستفتح، وقد فتحت، ولما فتحت في عهد الخليفة الراشد عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ ضربت على أهلها الجزية، وضربت على أراضيها الخراج، وهكذا.

فهنا في الحديث يقول: " إذا منعت العراق" يعني: أهل العراق " منعت العراق قفيزها، ودرهمها، أو درهمها وقفيزها. القفيز قالوا: إنه اثنا عشر صاع، والمد مد الشام، قدره أهل اللغة: بخمسة عشر، والإردب: بأربعة وعشرين، كلها مكاييل، القفيز، والمد، والإردب هذه مكاييل مشهورة قديمة في ذلك الوقت، راحت الآن ما في، يمكن القفيز باقي يمكن باقي في مصطلح. راح كان عندنا هنا: الوزنة، والرطل، هذه الوحدات، وفي المساحات: الذراع، والبوع، فيعني: بسبب التبعية التي، يعني: غرقنا فيها تبعية للأمم خلاص، يعني: جعلنا الوحدات، ومقادير الكيل والوزن تبعا للقوم، صار عندكم كيلو هذا من، يعني: وحدة وزن، واللتر يعني: وحدة كيل لتر، والمتر وحدة مساحة، هذه كلها تبع للقوم، يعني: الآن المسلمون ما لهم فيهم عندهم ذوبان، نذوب الآن ذوبانا ـ نسأل الله العافية ـ في الألفاظ، في الكلمات، في المصطلحات، في كل شيء تحويل، هذا التعجيم: بدل ذراع وقلم متر، بدل صاع ومد وكذا خلاص لتر، بدل كذا، لا إله إلا الله، لا إله إلا الله، لا إله إلا الله. مظاهر التبعية! " إذا منعت العراق قفيزها" إلى آخر.

قيل في معناها، يعني: إذا أسلموا فمنعوا هذه المقادير، يعني: منعوا ما يعطونه في الجزية بسبب إسلامهم سقطت عنهم، إذا أسلم أهل البلاد، يعني: الذين تؤخذ منهم الجزية تسقط عنهم الجزية. الذمي إذا أسلم تسقط عنه الجزية، وقيل: إن منعت بسبب استيلاء الكفار، بعد أن كانت تحت سلطان المسلمين يستولي عليها الكفار، فيمنعون ما كان يؤخذ من أهلها: من جزية، ومن أرضها: من خراج، وهذا المعنى: هو المرجح، ويشهد به الواقع، ذهب العراق، العراق كان، كانت أراضيه كلها، يعني: من تكون في يده أراضي الزراعة، والمزارع، هذه يؤدى عليها خراج، ولي الأمر يقدر هذا الخراج، لكن الآن ذهب ما هنالك في ضرائب يمكن، ضرائب يفرضها الملوك، يفرضون لأنفسهم ضرائب هذه، يعني: ما يأخذونها أخذ شرعي، منعت فتغيرت، تحولت الأحوال، وتغيرت واستولى عليها الكفار والفجار على تلك البلاد، فذهب ما هنالك، ما فيها الآن من تؤخذ منه الجزية، ولا من يؤخذ منه الخراج على الأرض التي في يده، وعدتم كما، كما بدأتم (من حيث بدأتم) من حيث هه؟ ( بدأتم)، الله المستعان، لعل هذا التعبير: تعبير يرجح التفسير الثاني: إنكم عدتم كما بدأتم، عادت هذه البلاد إلى ما كانت عليه من: استيلاء الكفار عليها، والفجار، وفساد الأحوال. لا إله إلا الله. نعم.

 

1 : مسلم : الفتن وأشراط الساعة (2896) , وأبو داود : الخراج والإمارة والفيء (3035) , وأحمد (2/262).
2 : مسلم : الفتن وأشراط الساعة (2896).