موقع جامع شيخ الإسلام بن تيمية - حديث إذا رأيت الناس مرجت عهودهم - شرح أحاديث في الفتن والحوادث (الجزء الثاني)
الصفحة الرئيسة / المكتبة الإلكترونية / الشروح / شرح أحاديث في الفتن والحوادث (الجزء الثاني) لفضيلة الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك
  
 
 شرح أحاديث في الفتن والحوادث (الجزء الثاني)
 مقدمة الشارح (الجزء الثاني)
 باب النهي عن السعي في الفتنة
 حديث إن بين أيديكم فتنا كقطع الليل المظلم
 حديث إنها ستكون فتنة وفرقة واختلاف
 حديث إذا كانت فتنة بين المسلمين
 حديث إن بين يدي الساعة فتنا كقطع الليل المظلم
 حديث كن كخير ابني آدم
 حديث كيف بكم وبزمان يغربل الناس فيه غربلة
 حديث إذا رأيت الناس مرجت عهودهم
 حديث إنكم في زمان من ترك منكم عشر ما أمر به هلك
 حديث لتنتقون كما ينتقى التمر من أغفاله
 حديث يذهب الصالحون الأول فالأول
 باب التعرب في الفتنة
 حديث يوشك أن يكون خير مال المسلم غنما
 حديث إنها ستكون فتن القاعد فيها خير من الماشي فيها
 باب النهي عن تعاطي السيف مسلولا
 حديث إذا سل أحدكم سيفه فنظر إليه فأراد أن يناوله أخاه فليغمده
 باب بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا
 حديث بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ
 حديث طوبى للغرباء
 حديث فساد المسلمين آخر الزمان
 حديث لا يأتي عليكم زمان إلا والذي بعده شر منه
 حديث يتقارب الزمان وينقص العمل
 باب تحريم رجوع المهاجر إلى استيطان وطنه
 باب: إذا التقى المسلمان بسيفيهما
 حديث: لا تذهب الدنيا حتى يأتي على الناس يوم لا يدري القاتل فيم قتل
 باب هلاك الأمة بعضهم ببعض
 حديث: إن الله زوى لي الأرض
 حديث: وإنما أخاف على أمتي الأئمة المضلين
 حديث: سألت ربي ثلاثا فأعطاني ثنتين ومنعني واحدة.
 باب كف اللسان في الفتنة
 حديث: ستكون فتنة تستنظف العرب
 حديث: ستكون فتنة صماء بكماء عمياء
 حديث: إياكم والفتن فإن اللسان فيها مثل وقع السيف
 حديث إن الرجل ليتكلم بالكلمة لا يلقي لها بالا
 من أحاديث النهي عن السعي في الفتنة
 حديث: كيف أنت إذا أخذ الناس موت
 موقف المؤمن من الفتنة
 حديث إن السعيد لمن جنب الفتن
 باب أمارات الساعة
 باب ملاحم الروم
 حديث إن الساعة لا تقوم حتى لا يقسم ميراث
 حديث لا تقوم الساعة حتى تنزل الروم بالأعماق
 حديث فتح القسطنطينية
 حديث إنكم ستقاتلون بني الأصفر
 حديث سيصالحكم الروم صلحا آمنا
 حديث الملحمة الكبرى
 حديث بين الملحمة وفتح المدينة ست سنين
 حديث يوشك أن تداعى عليكم الأمم
 حديث لا تقوم الساعة حتى يحسر الفرات عن جبل من ذهب
 حديث إذا منعت العراق درهمها وقفيزها
 حديث تقوم الساعة والروم أكثر الناس
 حديث تغزون جزيرة العرب فيفتحها الله
 حديث لا تقوم الساعة حتى يخرج رجل من قحطان
 حديث لا تذهب الأيام والليالي حتى يملك رجل يقال له الجهجاه
 حديث لاتقوم الساعة حتى تقاتلوا قوما كأن وجوههم المجان المطرقة
 حديث لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوما نعالهم الشعر
 حديث يقاتل المسلمون الترك
 حديث يقاتلكم قوم صغار الأعين
 حديث ينزل ناس من أمتي بغائط يسمونه البصرة
 حديث رأيت عمود الكتاب رفع من تحت رأسي
 حديث فسطاط المسلمين يوم الملحمة بالغوطة
 حديث معقل المسلمين في الملاحم دمشق
 حديث إذا وقعت الملاحم بعث الله جيشا من الموالي
 حديث لا تقوم الساعة حتى يكون عشر آيات
 حديث بادروا بالأعمال ستا
 حديث العبادة في الهرج كهجرة إلي
 حديث ثلاث آيات إذا خرجن
 حديث إن بالمغرب بابا مفتوحا للتوبة مسيرة سبعين سنة وحديث من تاب قبل أن تطلع الشمس من مغربها تاب الله عليه
 باب من أشراط الساعة الدخان
 حديث إن من أشراط الساعة دخانا
 حديث إن الناس يمصرون أمصارا
 باب الدجال وصفته وما معه
 ذكر الدجال
 وصف الدجال
 فضل سورة الكهف
 كيفية ظهور الدجال
 خوارق الدجال
 نزول عيسى ابن مريم وقتله الدجال
 خروج يأجوج ومأجوج قبل الساعة
 كثرة الخير وعودة البركة آخر الزمان
 قول يأجوج ومأجوج قتلنا أهل السماء والأرض
 حفظ المدينة من الدجال
 قصة الدجال مع الرجل المؤمن الذي بين للناس كفره
 العصمة من فتنة الدجال
 قيام الساعة على شرار الناس
 ذكر قصة الجساسة
شرح أحاديث في الفتن والحوادث (الجزء الثاني) - حديث إذا رأيت الناس مرجت عهودهم

حديث إذا رأيت الناس مرجت عهودهم

وَلَهُ: مِنْ حَدِيثِ اِبْنِ عَمْرٍو نَحْوُهُ وَقَالَ: فَقُلْتُ: كَيْفَ أَصْنَع؟. قَالَ: « اِلْزَمْ بَيْتَكَ, وَأَمْلِكْ عَلَيْكَ لِسَانَكَ, وَخُذْ مَا تَعْرِفُ, وَدَعْ مَا تُنْكِرُ, وَعَلَيْكَ بِأَمْرِ خَاصَّةِ نَفْسِك, وَدَعْ عَنْكَ أَمْرَ اَلْعَامَّة »1 وَأَوَّلُهُ: « إِذَا رَأَيْتَ اَلنَّاسَ مَرَجَتْ عُهُودُهُمْ, وَخَفَّتْ أَمَانَاتُهُمْ , وَكَانُوا هَكَذَا وَشَبَّكَ بَيْنَ أَصَابِعِهِ »2 فَقُمْت إِلَيْهِ فَقُلْت إِلَى آخره.


 

هذا الحديث هو نفسه. الراوي هو هو الراوي لكن هذه الرواية فيها التصريح « الزم بيتك »1 وكف لسانك. هذه هي الزيادة، والباقي مثل الأول. نعم.. والله أعلم. وصلى الله على محمد.

الأسئلـــة

سائل سأل الشيخ يقول: بعض الناس يقول: إن فتنة الدهيماء قد وقعت قبل أعوام، وقيل: إنها تتكرر.

الله أعلم. الفتن كلها أمور مستقبلية. يعني في أكثر الأحيان لا يتأتى الجزم. أنا قلت: إن هذا في العام الماضي ما يتأتى الجزم على التعيين؛ لأنه يصعب يعني التطبيق. إن هذا تماما يحتمل. قد يقول قائل: لعلها كذا، يحتمل أن تكون كذا؛ لأن أكثر ما يأتي من هذا هي أوصاف، والأوصاف قد تكون منطبقة أو ينطبق بعضها؛ فيحصل لبعض الناس أنه يجزم أن هذه هي الفتنة الفلانية نعم بعده.

سائل يقول: ما علاقة الخشوع بحصول الفتن؟ هل يفهم منه أن لهذه الفتن تأثيرا على القلب؟

ما ظهر السؤال. ما علاقة الخشوع بحصول الفتن؟ وين المناسبة؟ هذا السؤال ما أجد له مناسبة.

أحسن الله إليكم. يقول: في سنن أبي داود « إن من أشراط الساعة أن يتدافع أهل المسجد الإمامة، فلا يجدون إماما يصلي بهم »3 فهل ينطبق هذا على حال كثير من طلاب العلم اليوم؟

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، ينطبق على بعض ما هو على كثير. ينطبق على بعض طلاب العلم. يقول: « إن من أشراط الساعة أن يتدافع أهل المسجد الإمامة فلا يجدون إماما يصلي بهم »3 هذا قد يكون. ما هو من النوع اللي الأخ يسأل. الناس يتدافعون أحيانا كل واحد يريد؛ مثل امتناعهم عن الفتوى، كل واحد يريد أن يحيل يعني الأمر إلى صاحبه.

يعني كل واحد ما يريد أن يتقدم على الآخر، وأنك يا فلان أولى. وأحيانا يحصل التدافع بتأويل. بعض الناس يكون عنده يعني حالة يرى بسببها أن غيره أولى بالإمامة. هذا احتمال، وهذا هو الذي يقع من بعض طلاب العلم. والمعنى الثاني أنهم يتدافعون، ما يرضون عنه يعني: كلهم غير مؤهلين... .. إذا.. لا يجدون من يصلى بهم، كلهم ما يحسنون يقرأون، يعني يكون كناية عن غلبة الجهل. وراجع كلام شراح الحديث وأخبروني بعد ذلك.

نعم. راجعوا لفظ الحديث في شروح أبي داود. نعم.

أحسن الله إليكم. وهذا سائل من فرنسا يقول: أخ عمره ستة عشر سنة أسلم حديثا يقول: إنه اشترى بعض الأشياء ملابس وأمور أخرى بمال حصل عليه قبل إسلامه من عمل حرام؛ وهو الاشتغال بمكان فيه خنزير، ويذبحون فيه الذبائح بطريقة غير شريعة، ويسأل فضيلتكم كيف يعمل بهذه الأشياء؟ وهل يجوز أن يبقيها عنده؟

نعم. يجوز أن يبقيها عنده. أسلم على ما أسلم. ليست ملكا لأحد هذه.

نعم.

أحسن الله إليكم وأثابكم، ونفعنا بعلمكم. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

السلام عليكم. وبارك الله فيكم.

نعم يا شيخ.. .

 

1 : أبو داود : الملاحم (4343).
2 : أبو داود : الملاحم (4343).
3 : أبو داود : الصلاة (581) , وابن ماجه : إقامة الصلاة والسنة فيها (982) , وأحمد (6/380).